الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

أنواع الشركات التجارية Types of Businesses


الشركة التجارية هي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يشتركوا في مشروع يستهدف الربح ، فيقدم كل منهم حصة في رأس المال تكون إما حقوق مادية أو معنوية وإما خدمات ، لإقتسام أي ربح أو خسارة تنتج عن المشروع .
أنواع الشركات التجارية :
ü    شركة التضامن
هي شركة تجارية تؤلف بين شخصين أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين ، وتهدف إلى ممارسة التجارة تحت أسم تجاري معين ، يكون الشركاء في شركة التضامن مسئولين بالتكافل والتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة.
ü    شركة التوصية
هي شركة تجارية تشمل على فئتين من الشركاء :
أ – شريك مفوض أو أكثر يكونون مسئولين بالتكافل والتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة .
ب – شريك موص أو أكثر تكون مسؤوليتهم عن ديون الشركة مقتصرة على مقدار مساهمتهم في رأس مال الشركة بشرط أن يكون هذا المبلغ قد ذكر في عقد تأسيس شركة التوصية .
ü    الشركة المساهمة
هي شركة تجارية ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة ويتم تداولها على الوجه المبين في القانون وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي أكتتب فيها ولا يسأل عن ديون الشركة إلا في حدود القيمة الاسمية للأسهم التي أكتتب فيها .
ويكون للشركة رأس مال مصدر ويجوز أن يحدد النظام الأساسي رأس مال مرخصا به يجاوز رأس المال المصدر . وتتألف شركة المساهمة من ثلاثة أشخاص على الأقل من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين ، ويستثنى من ذلك الشركات التي تنشئها الحكومة بمفردها أو الاشتراك مع آخر .
ü    الشركة القابضة
هي شركة مساهمة أو محدودة المسئولية تقوم بالسيطرة المالية والإدارية على شركة أو أكثر من الشركات الأخرى التي تصبح تابعة لها وذلك من خلال تملكها 51% على الأقل من أسهم تلك الشركة أو الشركات محدودة المسئولية وتضاف عبارة(شركة قابضة) إلى جانب أسم الشركة في جميع أوراقها وإعلاناتها والوثائق الأخرى الصادرة عنها ، أو عند زيادة رأسمالها.
ü    الشركة (المحدودة المسئولية)
هي شركة تجارية ذات رأس مال معين ومقسم إلى حصص متساوية ، وهي تتألف من شخصين أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين وتقتصر مسئوليتهم على القيمة الاسمية لحصصهم في رأس مال الشركة . ولا يجوز أن يزيد عدد الشركاء في الشركة المحدودة عن أربعين شريكا.
ü    شركة المحاصة هي شركة تجارية تعقد بين شخصين أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين فتنشأ روابط قانونية بين أفرادها دون أن يكون لها تأثير على الأشخاص الأخرين . وليس لشركة المحاصة اسم تجاري ولا يمكن أن يحتج بوجودها ضد الغير .

ليست هناك تعليقات:

حدث خطأ في هذه الأداة